أهم الأخبارجامعات

20 عام GUC

احتفال عالمى مصرى-ألمانى: الجامعة الألمانية بالقاهرة عشرون عاماً من التميز والتفرد والنجاح

عرس مصرى فى قلب أوروبا ..
240 شخصية ألمانية حكومية واكاديمية وبرلمانية ودبلوماسية ومن الصناعة وشخصيات عامة يشاركونفي احتفالات مرور 20 عاما على تأسيس الجامعة الألمانية بالقاهرة و10 سنوات لفرعها ببرلين
كتب زكى السعدنى
تحتفل الجامعة الألمانية بالقاهرة فى العاصمة برلين يوم الاربعاء القادم وعلى مدار عام كامل بمرور 20 عاما على تأسيسها بالقاهرة، ومرور 10 سنوات على افتتاح فرعها في برلين، بمشاركة الجامعات الأم المؤسسة لها، “أولم وشتوتجارت وتوبنجن ومانهايم ولايبزج” وذلك يوم الأربعاء المقبل بمقر الجامعة ببرلين.
يشارك في الاحتفالية التى تقام بفرع GUC Berlin التى دعت اليها الجامعة الألمانية ممثلة فى أ.د. أشرف منصور، المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعات المؤسسة جامعة أولم ممثلة فى أ.د.م. ميشائيل فيبر، رئيس جامعة أولم و جامعة شتوتجارت ممثلة فى أ.د.م. فولفرام ريسيل ، رئيس جامعة شتوتجارت كلا من د. كاى زيكس، أمين عام الهيئة الألمانية للتبادل العلمى السيد السفير/ فيتو تسيشيري ، مساعد وزير الخارجية الالمانية و د. ينس براندنبورج، وزير الدولة البرلمانى ممثلا عن الوزارة الفيدرالية للتعليم العالي والبحث العلمى والسيد السفير خالد جلال، سفير جمهورية مصر العربية بألمانياو السيد/ اوفيه بروكهاوزن، محافظ راينكندورف، برلين.
ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية التى يحضرها نحو 240 شخصا من كبار الشخصيات في المانيا، وعدد من السفراء العرب والأفارقة والأوروبيين وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ المصريين ووفد إعلامي مصري رفيع المستوي ومجموعة من الشخصيات العامة، تكريم الهيئات ونحو 70 من أهم الشخصيات من الشركاء المؤسسين وشركاء النجاح من المسئوليين الحاليين من بينهم وزارة الخارجية الاتحادية، والوزارة الفيدرالية للتعليم والبحث العلمي والهيئة الألمانية للتبادل العلمي والأكاديمي، ووزارة العلوم والفنون بولاية بادن فورتمبرج، وجامعات أولم وشتوتجارت وتوبنجن ومانهايم ولايبزج، والبرلمان ومجالس الولايات والسفراء ، وممثلي الغرف الصناعية، ومعهد جوته والدويتشه فيله، إلى جانب عدد من الشخصيات.
كما تعقد حلقة نقاشية بعنوان “التعاون العلمي هو دبلوماسية بناء الثقة”، يشارك فيها:
• د. إنو أَوفديرهايده، أمين عام مؤسسة الكسندر فون هومبولدت
• السيد/ كليمنس بوكمان ، مدير بهيئة أكوين للاعتماد والجودة
• د. بيتر جرايسلر، نائب وزارة التعليم العالي والبحث العلمى الفيدرالية ورئيس قطاع “الجامعات”
• السيد السفير/ فرانك هارتمان ، سفير جمهورية المانيا الاتحادية بالقاهرة
• أ.د. أشرف منصور، المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة
• أ.د.م. فولفرام ريسيل ، رئيس جامعة شتوتجارت
• د. كاى زيكس، أمين عام الهيئة الألمانية للتبادل العلمى
• د. هارالد فون كالم ، مدير إدارة العلاقات الدولية بمؤسسة البحث العلمى الالمانية
• أ.د.م. ميشائيل فيبر، رئيس جامعة أولم
ويدير الحلقة النقاشية: السيدة بلانكا فيبر، صحفية في مجال التعليم وقد قال الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة – في تصريح له – إن الجهود التي بُذلت من جميع المعنيين سواء فى ألمانيا أو مصرعلى مدار السنوات الماضية أثمرت بإنشاء جامعتين عابرتين للحدود في مصر أولهما GUC التي تحتفل بمرور 20 عامًا على إنشائها، إلى جانب تأسيس فرع للجامعة الألمانية ببرلين والتى نحتفل بمرور 10 سنوات على إنشائها.
وأشار الدكتور منصور إلى أن الجامعة الألمانية بالقاهرة ضمن برنامج التعليم العابر للحدود تتعاون مع أكثر من 300 جامعة ألمانية، ولديها 67 شريك أساسي للتعاون معها، لافتا إلى أن نتيجة هذه الجهود تتضح من خلال حجم التبادل الطلابي الذي يتوسع مع مرور الوقت، وأن الجامعة لديها 20 ألف طالب وباحث مصري ذهبوا إلى ألمانيا، منهم 7 آلاف طالب درسوا لمدة عام دراسى أو أكثر في فرع الجامعة في برلين.
وتابع قائلا، إنه حمل على عاتقه 8 مبادئ راسخة على مدار 20 عامًا، وهي: الاستقلالية، إتاحة الفرص وعدم التمييز، الحيادية، الشفافية والمساواة، التعددية، مناهج ألمانية بمعايير أوروبية، التطبيق العملي، البحث العلمي”، وكان نتاج هذا المجهود الذي جاء لأكثر من 20 عامًا إنشاء أولى الجامعات العابرة للحدود، ثمار يشهد لها بطيب البذرة، فقد تصدرت الجامعة الألمانية بالقاهرة منذ عام وحتى اليوم 2016 قائمة الجامعات الألمانية الموجودة خارج حدود ألمانيا كأكبر جامعة عابرة للحدود، فهي تمثل أكثر من 40% من إجمالي حجم الجامعات ثنائية القومية خارج حدود ألمانيا.

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق