أهم الأخبارتقارير وحوارات

وزير التعليم العالى والبحث العلمى يستعرض تقريرًا حول فوز المخترعين المصريين في المنتدى الدولي للمخترعين بروسيا

 

استعرض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حول فوز المخترعين المصريين المشاركين افتراضياً في فعاليات المنتدى الدولي للمخترعين بروسيا “IN HUB 2022″، بـ 9 ميداليات (2 ذهبية، 3 فضية، و4 برونزية) من خلال 9 ابتكارات، فضلاً عن حصولهم على جوائز خاصة، تتمثل في درع من منظمة UNIDO وميداليتين من السكك الحديدية الروسية، والذي نظمته جمعية تكنوبول موسكو، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة الروسية.

وأشار د. محمود صقر إلى دعم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للمبتكرين المصريين للمشاركة لأول مرة فى فعاليات المنتدى الدولى للمخترعين 2022، مشيدًا بالنتائج المشرفة التى حققها الفائزون المصريون، مؤكداً حرص الأكاديمية علي المشاركة الافتراضية في المنتدي؛ بهدف تشجيع الابتكارات والاختراعات المصرية المتميزة في كافة المجالات، والتي تعد نواة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، لافتاً إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بذلت جهوداً كبيرة فى توظيف البحث العلمي لخدمة الوطن وفقاً لإستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والتي تهدف إلي ربط البحث العلمي بالصناعة، ومواكبة الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة، ودعم الباحثين والمبتكرين.

وأكد د. صقر على دعم الأكاديمية سنوياً للمبتكرين ورجال الأعمال؛ بهدف المشاركة في المعارض والمسابقات الدولية، والذى نتج عنه فوز عشرات المصريين بالميداليات الذهبية، ومن أبرز نتائج هذا الدعم نجاح رائد أعمال مصري مبتكر في مجال الهندسة الطبية في تصنيع أول جهاز تنفس مصري معتمد من هيئة الدواء المصرية، مشيراً إلى أن أكاديمية البحث العلمي تدعم دورة الابتكار الكاملة التي تحفز اقتصاد المعرفة، وتعمل على خلق بيئة مواتية للابتكار، بدءاً من توفير مناخ معزز للبحث العلمي والأنشطة الابتكارية، وصولاً إلى مرحلة تسويق منتج يلبي احتياجات المجتمع.

ومن جانبه، أوضح فاديم فاسيليف وزير العلوم وسياسة الابتكار لمنطقة نوفوسيبيرسك بالاتحاد الروسي تقدم أكثر من 1000 طلب للمشاركة في المنتدي الدولي للمخترعين 2022، وأنه تم اختيار حوالي 200 ابتكار فقط؛ للمشاركة في فعاليات المنتدي الذي عُقد في نوفوسيبيرسك، وبعد تقييم الابتكارات تم إعلان الفائزين في مسابقة الابتكار، مؤكداً على دعم الحكومة الروسية للأفكار المبتكرة القابلة للتصنيع، لافتاً إلى أهمية التعاون مع جميع الشركاء على مستوى العالم، وخاصة الشركات ورجال الأعمال ورواد الأعمال المهتمين بإنشاء شركات مبتكرة مشتركة، وفتح مكاتب لتسويق ونقل التكنولوجيا.

وأكد فاسيليف على عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين روسيا ومصر، وخاصة التعاون المشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، مشيدًا بإمكانياتها في دعم منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيراً إلى حرص بلاده على تعزيز المزيد من أوجه التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكداً على تقديم كافة أوجه الدعم لرواد الأعمال؛ لبناء شراكات متبادلة في منطقة نوفوسيبيرسك داخل العاصمة العلمية لروسيا.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق