أهم الأخبارالأخبار

هندسة جامعة الدلتا تنظم المؤتمر الدولى للبحوث والابتكار

الدكتور محمد ربيع ووزراء النقل والتعليم والكهرباء والإنتاج الحربى والبيئة ومحافظ الدقهلية يفتتحون المؤتمر

 

تنظم كلية الهندسة جامعة الدلتا المؤتمر الهندسي الدولي الأول للبحوث والإبتكار – 2022 يومي 26 و 27 نوفمبر 2022 بفندق سميراميس انتركونتننتال بالقاهر.يعقد المؤتمربرعاية الدكتورمحمد ربيع رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا و المهندس أسامة ربيع نائب رئيس مجلس الأمناء و الدكتور يحيى المشد رئيس الجامعة، و الدكتور سيد أبو السعود ورد عميد الكلية، . يشرف المؤتمر برعاية وحضور كلا من الفريق  كامل الوزير وزير النقل،  الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، الأستاذ الدكتوررضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، اللواء محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، الأستاذ الدكتور أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، الدكتورةياسمين فؤاد وزيرة البيئة، و الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية و الدكتورةمنال عوض محافظ دمياط.

تتفق محاور المؤتمر مع الخطة الإستراتيجية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 كما تهتم بشكل أساسي بالتخصصات البينية Multidisciplinary  والتخصصات العابرة للقارات Transdisciplinary مثل هندسة النانو والطاقات الجديدة والمتجددة، تحلية وإدارة مصادر المياة، والنظم الكهربية الذكية والميكاترونكس، العمارة الذكية والمدن الخضراء، الذكاء الإصطناعي وتكنولوجيا المعلومات وتعلم الألة، نظم التحكم والروبوتات وانترنت الأشياء وكذلك المزج بين الهندسة والإدارة والرعاية الصحية.

تعتبر أبحاث المؤتمر نتاجا مباشرا لما تنفرد به جامعة الدلتا من شراكات وتعاون مشترك مع جامعات أجنبية في البحث العلمي والدرجات العلمية المزدوجة في التخصصات البينية والتخصصات عابرة القارات. حيث توجد بروتوكولات تعاون مشترك مع جامعات بلايموث و سالفورد وكانتربري بالمملكة المتحدة وكذلك جامعة العلوم التطبيقة بالمجر والجامعة التكنولوجية بسلوفاكيا وجامعات UCSI و OUM الماليزية  وكذلك الإعتراف المتبادل في نظم جودة التعليم بين مصر وماليزيا وكذلك عدة جامعات ومعاهد تكنولوجية هندية.

تقام بالمؤتمر جلسة نقاش مفتوحة برئاسة معالي وزير التعليم العالي عن “مستقبل مهنة الهندسة” يحاضر فيها  الدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والدكتور محمد شاطار رئيس وكالة المؤهلات الماليزية لإعتماد البرامج الأكاديمية ، بالإضافة لنخبة من الأساتذة من جامعتي بلايموث وسالفورد بالمملكة المتحدة وجامعة العلوم التطبيقية بالمجر . وتختتم الجلسة بإطلاق مبادرة “رواد الرؤية المستقبلية”(Future vision pioneers) تحت رعاية وزارة التعليم العالي.

كما يشهد المؤتمر توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد المصرية برئاسة .د/يوهانسن عيد وهيئة الإعتماد والجودة الماليزية برئاسة د محمد شاطار وذلك لتسهيل سبل الإعتراف المتبادل بالمؤسسات المعتمدة في البلدين مما يسهل حراك الطلاب بين مصر وماليزيا.

تضم فاعليات المؤتمر مجموعة من الجلسات الرئيسية المتخصصة في عدة مجالات تشمل تحلية المياة ، مصادر المياة في مصر، استخدام الربوتات في المجال الطبي وكذلك نظم العمارة الحديثة. كما تتضمن الفعاليات عقد 12 جلسة علمية لمناقشة الأبحاث العلمية المطروحة في مختلف التخصصات وتشمل هندسة المواد الجديدة والنانوتكنولوجي والذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة وأنترنت الأشياء ونظم القوى الكهربية والشبكات الذكية وهندسة الميكاترونكس والروبوتات

وتكنولوجيا الإتصالات المتقدمةوالطاقة الجديدة والمتجددة

يسعى المؤتمر من خلال الجلسات العلمية وأوراق العمل والبحوث والدراسات التي ستقدم في المؤتمر إلى مناقشة عدد من القضايا الهندسية والمشكلات التي تواجهها في ظل التطور الهندسي والثورة  التكنولوجية، عن طريق عرض استراتيجيات ومسارات التجديد الحضري المستدام من أجل حل المشكلات القائمة بشكل أساسي. كما تناقش بعض الأوراق أهمية المبانى القديمة التى تعتبر كنوزا فنية ولها قيم جوهرية .كما تناقش البحوث المشاكل المتعلقة بالمناطق العشوائية وكيفية تحقيقها الكفاءة والفاعلية فى التطوير والتخطيط الحضرى وأهمية المشاركة المجتمعية وطرق التمويل وقامت بتحديد عدة توصيات للتعامل مع العشوائيات وتحديد نموذج التنمية الحضرية المتكاملة للمناطق ذات الدخل المنخفض الذي يمكن تكراره في مناطق أخرى مماثلة .كما تناولت أبحاث المؤتمر طرق التكوين المعماري العام والتشكيل المعماري الديناميكي ، من أجل صياغة إطار عمل حول كيفية الاستخدام حركة ديناميكية في تطوير التكوينات المعمارية المستدامة.

كما يعقد على هامش المؤتمر معرض لبعض الشركات المتخصصة في التجهيزات الهندسية وبوسترات لبعض الأبحاث المشاركة في الفاعليات.

ويختتم المؤتمر نشاطه بيوم علمي يوم الثلاثاء 29/11/2022 بمقر كلية الهندسة جامعة الدلتا يتضمن ورش عمل عن تحلية المياة والطاقة الجديدة والمتجددة والتغيرات المناخية والروبوتات.

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق