أهم الأخبارجامعة

كلية العلاج الطبيعي جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تطرح دبلومة متخصصة في التغذية

انشأت كلية العلاج الطبيعي جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا برامج دراسات عليا تتضمن ماجستير العلاج الطبيعي للأطفال، دبلومة متخصصة في العلاج الطبيعي للأطفال، دبلومة مهنية في إصابات الملاعب بالإضافة إلي عرض متميز جدا من خلال طرح دبلومة مهنية خاصة بالتغذية وعلاج السمنة كأحد الموضوعات الأساسية الواردة في محور الصحة برؤية مصر 2030 ولتطوير المستوى العلمي الاكلينيكي ورفع كفاءة الخريجين ومواكبة التغييرات المجتمعية والمشاركة في نشر ثقافة  التغذية الصحية السليمة بين أفراد المجتمع حيث أصبح الوعي العالمي فيما يتعلق بقضية التغذية الصحية  في ازدياد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وصار لهذا التخصص أهمية كبيرة في الوقت الراهن بين العاملين في القطاع الصحي والمهتمين بمجال الصحة العامة و لاسيما مع سعي الكثير من الأفراد إلى الوصول إلى جسم صحي وسليم للوقاية من أمراض السمنة والأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

وحيث ان الصحة والتغذية العلاجية هي من أهم أسس جودة الحياة لانه بدون صحة لا توجد حياة ونظرا لإنتشارالكثيرمن الأمراض في عصرنا الحالي وسط مجتمعنا والمتسبب الأكبر فيها التغذية الغير صحية واتباع السلوكيات والعادات الغذائية الخاطئة كنتيجة سلبية للتوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة مع قلة الحركة والنشاط البدني فكان حتما زيادة الوعي المجتمعي عن التغذية الصحية السليمة والقاء الضوء والتأكيد علي أهمية النشاط البدني للوقاية من السمنة وأمراض العصر المختلفة والتي تؤثر على حياة الفرد وعلي المجنمع مثل أمراض الكلى والكبد والسكر والضغط وأمراض الجهاز الهضمي والسرطان بالاضافة لبعض الأمراض السيكولوجية الناتجة عن السمنة وتعرض البعض لتنمر المجتمع والتأثير على حالتهم النفسية وحياتهم بصفة عامة ولأن أكثر الفئات الواجب عليهم الإهتمام وتلقي الدورات العلمية المتخصصة هم الأشخاص المتطلعين الى حياة صحية فكانت هذه الدبلومة المتميزة.

ويتضمن برنامج الدبلوم المهني في التغذية العلاجية أساسيات التغذية العلاجية والوجبات الصحية الموصي بها من أحدث التوجيهات العالمية (جمعية الحمية الأمريكية والكندية وغيرها) الخاصة بالنظم الغذائية والوجبات الغذائية المناسبة لكل مرحلة عمرية وللأمراض المختلفة وكيفية تغييرها من حيث المحتوى والقوام  بما يتناسب مع تشخيص واحتياجات كل مريض.

ولأهمية  هذه الدبلومة تم الإستعانة بالتعاون مع أساتذة الكلية المتخصصين بأفضل الأساتذة من أعلام معهد التغذية القومى المشهود لهم بالكفاءة العلمية والأكلينيكية لتدريس المحتوى العلمي والاشراف على التدريب العملي والتطبيق الاكلينيكي للمتدربين بالدبلومة فتم مشاركة أ.د. ايمان سلطان أستاذ الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للتغذية  وأ. د. أحمد الخطيب أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة 6 أكتوبر والمعهد القومي للتغذية ود. ماريان رجائي استشاري التغذية العلاجية بمستشفى سرطان الأطفال 57357 ود. نيللي شمس استشاري التغذية العلاجية بمعهد الصحة العامة وتم تصمبم واعداد البرنامج لأخصائيي العلاج الطبيعي الذين يرغبون في امتلاك  أساس قوي واكتساب قاعدة معرفية واسعة ومهارات في علوم التغذية والتثقيف الغذائي وعند الانتهاء من الدبلومة  سيتمكن الدارسون معلوماتيا وعمليا من البرامج الغذائية الصحية المناسبة لكل المراحل العمرية وتعديل الوجبات طبقا لإحتياجات كل مريض ونشر الوعي بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض ومنع مضاعفات بعض الأمراض المزمنة الناتجة عن سوء التغذية واتباع العادات السيئة الخاطئة وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة باعداد خريجين متميزبن في مجالات العمل المختلفة على المستوى المحلي و الاقليمي والدولي .

 

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق