أهم الأخبارجامعات

فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية 1 أكتوبر.. بدء الدراسة للعام الجديد بالجامعات والمعاهد

فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
1 أكتوبر.. بدء الدراسة للعام الجديد بالجامعات والمعاهد
و 9 يناير.. بدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول
 28 يناير.. بدء إجازة منتصف العام الدراسي الجديد
 11 فبراير.. بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجديد
المجلس يؤكد على
جاهزية الكليات لإجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة
و جاهزية معامل الحاسب الآلي بالجامعات لاستقبال الطلاب طوال فترة التنسيق
 بدء التنسيق للجامعات والمعاهد بعد إعلان نتائج الثانوية العامة
جاهزية مكتب التنسيق الرئيسي بجامعة عين شمس لبدء أعماله
كتب زكى السعدنى
عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، بالمقر الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور د. محمد لُطيف أمين المجلس وأعضاء المجلس.
رحب أعضاء المجلس لحضورهم اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، في رحاب المقر الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ووجه المجلس الشُكر للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على هذا الإنجاز الذي يصل إلى الإعجاز، في تشييد العاصمة الإدارية الجديدة كمدينة عالمية.المجلس وافق على الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022/2023، والذي يبدأ السبت 1 أكتوبر 2022، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهي في 5 يناير 2023، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم 9 يناير 2023، وتنتهي في 26 يناير 2023، وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023، وتنتهي الخميس 9 فبراير 2023، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2023، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهي الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.
قدم المجلس  لرؤساء الجامعات المُنتهية ولايتهم في رئاسة جامعاتهم نهاية شهر يوليو الجاري، على جهودهم المُثمرة في تطوير منظومة التعليم العالي بجامعاتهم، وهم: (د. أحمد محمد بيومي رئيس جامعة مدينة السادات، ود. أشرف محمد عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة، ود. طارق عبدالله مرسي الجمال رئيس جامعة أسيوط، ود. عثمان السيد عبدالعال شعلان رئيس جامعة الزقازيق، ود. محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، ود. ممدوح محمود مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، ود. محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر.
أكد الوزير على جاهزية الكليات لإجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة لالتحاق بالكليات التي يُشترط للقبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لذلك، والتي تقرر بدء التسجيل بها من خلال موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg خلال الفترة من اليوم الإثنين 25 يوليو وتستمر حتى 6 أغسطس القادم، والتشديد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصًا على سلامة كافة مُنتسبي المجتمع الأكاديمي، على أن يتم إجراء اختبارات القدرات تحت الإشراف المُباشر لرؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، لضمان انتظام الاختبارات خلال الفترة المُقررة.
أكد الوزير على جاهزية مكتب التنسيق الرئيسي بالمدينة الجامعية بجامعة عين شمس لبدء أعماله، كما وجه بضرورة جاهزية معامل الحاسب الآلي بكافة الجامعات الحكومية؛ لمساعدة الطلاب خلال فترة التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالجامعات، والذي سيبدأ بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، مع توفير المُرشدين المؤهلين لمساعدة الطلاب طوال فترة التنسيق.
وجه وزير التعليم العالي بسرعة انتهاء الكليات من إعلان كافة نتائج نهاية العام الدراسي 2021/2022، وبدء الاستعداد للعام الدراسي القادم، وقيام الجامعات بتنفيذ أعمال الصيانة الشاملة للمباني والمرافق والمدرجات والفصول الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، مع مُراعاة عناصر السلامة والآمان لكافة مرافق الجامعات، وذلك خلال العُطلة الصيفية.
وجه الوزير باستمرار الجامعات في المُشاركة المُجتمعية بالتعاون مع مبادرة “حياة كريمة”، خلال فترة الإجازة الصيفية، من خلال القوافل الطبية والبيطرية والزراعية والندوات التثقيفية والفعاليات والأنشطة المختلفة، وزيادة جهود محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار؛ تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وجه الوزير بتكثيف تعاون الجامعات مع معهد إعداد القادة خلال فترة الإجازة الصيفية، لتنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للطلاب، وكذلك دعم أصحاب المواهب المختلفة، وتعزيز الانتماء لدى طلاب الجامعات، وتوعية الطلاب بالأفكار غير السوية والمُتطرفة، كما وجه الوزير بمشاركة الجامعات في الدورة الصيفية لكرة القدم التي تُنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع جامعة الإسكندرية بمُشاركة الجامعات الحكومية والخاصة.
وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن
وأضاف المتحدث الرسمي ان المجلس وافق في اجتماعه أيضًا، على مواعيد فتح باب التقديم الإلكتروني للتقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد على موقع المجلس الأعلى للجامعات https://scu.eg/ يوم الأحد الموافق 7/8/2022، مع مراعاة إمكانية مد فترة التقديم مراعاةً لمواعيد ظهور نتيجة امتحانات الدور الثاني للدبلومات والمعاهد الفنية لعام 2022.
وأكد المتحدث الرسمي أن المجلس وافق في اجتماعه أيضًا على إدراج الجامعات التكنولوجية (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية – جامعة الدلتا التكنولوجية – جامعة بني سويف التكنولوجية – جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية – جامعة برج العرب التكنولوجية – جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية – جامعة طيبة التكنولوجية – جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية – جامعة سمنود التكنولوجية – جامعة مصر الدولية التكنولوجية (وتشمل الكلية التكنولوجية بالقاهرة – الكلية التكنولوجية بالفيوم “دمو” – الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط)، بموقع التنسيق الإلكتروني خلال مرحلة اختبارات القدرات أمام مختلف الشهادات لهذا العام 2022، حيث يُشترط للالتحاق بالجامعات التكنولوجية اجتياز اختبارات القدرات، كما وافق المجلس على إصدار طابع تنسيق لكل جامعة على حدة، لإدراجها على موقع التنسيق الإلكتروني وفقًا لشروط وقواعد القبول الخاصة بهذه الجامعات.
وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق أيضًا على تشكيل لجنة قطاع مستقلة للعلوم البينية لنظر البرامج البينية بالجامعات، وتُقدم الجامعات ترشيحاتها من الأساتذة والخبراء تمهيدًا لصدور قرار بتشكيل هذه اللجنة وبدء عملها خلال الفترة القادمة، وذلك لمواكبة التطور المعاصر في التخصصات العلمية.
وتنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة 6 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والخاصة بمعادلات الشهادات الأجنبية، وافق المجلس على آليات اختبار الطلاب الحاصلين على درجات علمية من إحدى الجامعات أو المعاهد الأجنبية، التي يقع ترتيبها بعد الـ 1000 جامعة في التصنيف الدولي للجامعات، لمعادلة تلك الدرجات العلمية من قبل المجلس الأعلى للجامعات، حيث تقرر عقد الاختبار 3 مرات بشكل أساسي، ومرة رابعة اختيارية في حالة الحاجة إلى ذلك، على أن تُعقد الاختبارات الثلاثة الأساسية كل أربعة أشهر، مع مراعاة انعقاد الاختبارات في أماكن جغرافية مُختلفة، وتشمل (جامعة بالقاهرة الكبرى، جامعة بصعيد مصر، جامعة بشمال مصر)، ويُحدد المجلس الأعلى للجامعات الخريطة الزمنية لانعقاد الاختبارات وأسماء الجامعات الثلاثة التي ستنعقد بها الاختبارات، على أن يُفوض أمين المجلس الأعلى للجامعات في اختيار موعد إجراء الاختبار للمرة الرابعة، وتحديد مكان انعقاده، وتتولى الكليات المُنظمة للاختبارات وضع الاختبارات الخاصة بها.
أما في حالة أن يكون تصنيف الجامعة من 150-1000 عالميًا، يُكتفى بمراجعة الساعات المُعتمدة للبرامج الدراسية، ومراجعة توصيف المقررات، من خلال لجنة المعادلات بالقطاع.
أما في حالة أن كانت الجامعة الحاصل منها الطالب على الشهادة، ضمن أفضل 150 جامعة دوليًا، يتم معادلة الدرجة العلمية مباشرة.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock