أهم الأخبارتقارير وحوارات

غدا.. انطلاق الامتحانات والدراسة بالمدارس والجامعات

إجراءات احترازية مشددة وتعقيم اللجان لحماية الطلاب من كورونا
غرف عمليات مركزية لمتابعة سير الامتحانات وتطبيق الإجراءات الاحترازية
شوقي يطمئن الطلاب واولياء الامور على سير الامتحانات وتعقيم اللجان
عبد الغفار يتابع استكمال الامتحانات بجامعتي عين شمس والقاهرة
كتب زكي السعدني
تنطلق اليوم أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول واستئناف الدراسة بالمدارس والجامعات وسط إجراءات احترازية مشددة اتخذت وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي كافة الإجراءات المطلوبه لتعقيم لجان الامتحانات وتزويد اللجان بالكمامات والمطهرات لحماية الطلاب من عدوي الإصابة بفيروس كورونا قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة سير الامتحانات بمختلف اللجان على مستوى الجمهورية وشدد الوزير على عمليات التباعد الاجتماعي داخل وخارج اللجان ومنع تجمعات الطلاب داخل وخارج لجان الامتحانات وقرر الوزير السماح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بدخول لجان الامتحانات بالكتاب المدرسي الصادر من الوزارة ومنع اصطحاب الكتب الخارجية والمذكرات
وأعلن لدكتور طارق شوقي وزير التربيية والتعليم ان لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي المتواجدين خارج البلاد ومسجلين بالمدارس المصرية، يتم السماح لمن استلم الأكواد الخاصة بالامتحان واسم المستخدم والمرور للدخول على منصة الامتحان من خارج البلاد،
اوضح انه يجب على هؤلاء الطلاب التواصل مع المدارس الخاصة بهم وإخطارهم بالموقف للسماح لدخولهم الامتحان الإلكتروني.
تستمر أعمال الامتحانات حتى يوم 4 مارس المقبل وستكون في المدرسة ولن يحضر سوى الطالب الممتحن فقط.
وسيكون الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد وورقة امتحان واحدة وتضم عدد من الأسئلة اختيار من متعدد موزعة على المواد الأساسية التي تضاف المجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام.
يؤدي طلاب الصف الرابع الابتدائي “يوم 28 فبراير والصف الخامس الابتدائي “يوم 1 مارس والصف السادس الابتدائي يوم 2 مارس والصف الأول الإعدادي يوم 3 مارس والصف الثاني الإعدادي “يوم 4 مارس.
ويبلغ زمن الامتحانساعتان لكل صف، ويتم تحديد عدد أسئلة كل مادة طبقًا للوزن النسبي لها.
وستحسب درجة 50%على امتحان الفصل الدراسي الأول و 50%على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو..
ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%.
كما أن الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلى وحصل على أقل من 25% فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%.. والطالب الحاصل على أقل من 50% فى المجموع الكلى يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحصل فيها على نسبة 25%حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلى.
وتعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب أولى وثانية ثانوي في الفترة من ٢٧ فبراير حتى ١١ مارس ٢٠٢وقد تقرر أن تُعقد امتحانات إلكترونية بالمدرسة للفئات التي تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقي لباقي الفئات (التي لم تستلم التابلت) بلجان مراقبة ومؤمنة حسب الجدول المرفق، مع التأكيد على الإلتزام بالإجراءات الإحترازية أثناء التواجد داخل المدرسة.
كما ستعقد امتحانات إلكترونية قصيرة (من المنزل) في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو بديلًا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.
وأعلن الدكتور طارق شوقي عقد امتحان يوم 7 مارس لطلاب الشهادة الإعدادية  وسيكون امتحان واحد لجميع المواد متعدد التخصصات فيما تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول وسيكون الحضور يوم واحد فقط في لجان مدرسية.. وسيكون نتيجة هذا الامتحان (اجتياز أو عدم اجتياز).
ولا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلى فى نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.
والطالب الذى لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر عليه التقدم لامتحان تكميلي ويعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.
يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية وفق تلك الدرجات.
يُعقد امتحان الفصل الدراسي الثاني بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة طبقًا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسي الثاني فقط، وفق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة بكل مديرية
و تعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة بنفس مواعيد أقرانهم- طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة- ماعدا طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي حيث سيتم عقد امتحانات ورقية
كماتعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة بنفس مواعيد أقرانهم – طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة- ماعدا طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي حيث سيعقد لهم امتحان واحد فقط ورقيًا طبقًا للمعمول به
وتنطلق اليوم امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات وسط إجراءات احترازية مشددة
يتابع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي  اليوم استكمال أعمال الدراسة وبدء أعمال الامتحانات بجامعتي عين شمس والقاهرة ويرافق الوزير كلا من الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة شدد الدكتور خالد عبد الغفار على تطبيق الإجراءات العامة والاحترازية التي تم اتخاذها لحسن سير الامتحانات وتشمل
وجود عدة منافذ بالكليات لاستقبال الطلاب صباح يوم الامتحان قبل موعد اللجنة بساعة لعدم حدوث أي تزاحم، وتوفر الكليات على تلك المنافذ (كاشف حرارة، كمامات، معقم ومطهر).
وعمل مسار إجباري لدخول الطلاب للجان، ومسار إجباري للخروج حتى خارج الكلية؛ لعدم وجود تجمعات نهائيًّا داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان.ووجود بوابات تعقيم أمام وبداخل كافة مقار وصالات الامتحانات، مع الالتزام الكامل بإجراء الكشف بأجهزة قياس درجات الحرارة لكل من يدخل من هذه البوابات.وتكليف أفراد الأمن الإداري بإلزام الطلاب بخريطة المسار الإجباري بالدخول والخروج. والتأكد من توجيه الملاحظين والعمال بارتداء كمامات وقفازات بالإضافة إلى قياس حراراتهم كل فترة من فترات الامتحان على مدار اليوم بمكان مخصص داخل الكلية مستقل بعيداً عن أماكن الطلاب.والتأكد من شغل مساحة 50% فقط من سعة المدرجات، مع الالتزام التام بوجود مسافة 2 متر بين كل طالب وآخر داخل صالات الامتحانات.وتوفير ماسكات واقية (كمامات) لكافة الطلاب والملاحظين باللجان، مع الالتزام التام بارتدائها طوال فترة الامتحانات وتعقيم صالات الامتحانات بين كل فترة امتحان، والتي تليها من خلال شركات متخصصة في هذا المجال.وتعقيم مقار الامتحان بين كل فترة امتحان والفترة التي تليها، فضلاً عن القيام بالتطهير صباح يوم الامتحان وبعد انتهاء فترات الامتحانات على مدار اليوم، مع التوصية بأن تكون مواد التعقيم دون رائحة نفاذة.وتقررتقليل التعامل لأدنى حد من الملاحظين والعمال مع الطلاب، وتوقيع الطالب على كشف حضور الامتحان بقلمه الخاص لعدم استخدام أدوات كتابية مستعملة، أو استخدام باركود للطالب مدرج على كراسة امتحانه لتمييزه عن غيره من الطلاب، مثل: المتبع بكلية الهندسة.والاهتمام بجانب النظافة للكلية ومرافقها وقاعات الامتحانات، بالإضافة إلى منافذ التهوية جيدًا سواءً الشبابيك أو المراوح.
توجيه الطالب بإحضار جميع الأدوات الكتابية اللازمة للامتحان لمنع تداولها بين الطلاب.وبعد انتهاء الطلاب من تسليم أوراق الإجابة يتم جمعها بواسطة الملاحظين، مع التزامهم التام بارتداء قفازات واقية وجمعها في صناديق مخصصة يتم عزلها لمدة لا تقل عن 4 أيام قبل البدء في فحصها بواسطة لجان متخصصة، تمهيدًا لتسليمها للجان الكنترول. وتم تشكيل مجموعات من الطلاب وتحت إشراف مباشر لأعضاء هيئة التدريس، تكون مهمتهم تشجيع الطلاب على الانخراط في مبادرات، منها: (اطمن معانا – صحتك تهمنا) للتأكد من سلامة الطلاب قبل دخول لجان الامتحان.
وأكد الوزير أنه تم التشديد على مراعاة عدد من الإجراءات العامة أيضًا خلال فترة الامتحانات، منها وجود فترة كافية بين فترات الامتحان اليومية.وعدم تواجد أكثر من فرقة دراسية واحدة لتأدية الامتحانات في ذات الفترة و منع الإجازات للطاقم الطبي، وخصوصًا بالمراكز الطبية بالكليات أثناء الامتحانات، بما يكفل توفير طبيب لكل صالة من صالات الامتحانات.وتخصيص غرفة عزل لكل صالة من صالات الامتحانات.تخصيص غرف عزل بالمدن الجامعية للحالات المشتبه بإصابتها.وتكليف أفراد الدفاع المدني بفحص وصيانة، والتأكد من سلامة طفايات الحريق.ومنع التدخين أثناء الامتحانات داخل الكليات

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock