أهم الأخبارتقارير وحواراتغير مصنف

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في تصريحات خاصة ل “التعليم اليوم”.. انتهاء العام الجامعي الأسبوع الحالي وبداية يونيو انطلاق مارثون امتحانات نهاية الفصل الثانى بالكليات

 

كتب زكي السعدني

تنتهي الدراسة بالجامعات نهاية مايو الحالي وينطلق مارثون الامتحانات لنهاية الفصل الثاني اعتبارا من الأسبوع القادم. أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في تصريحات خاصة ل الوفد
استعداد الجامعات لانطلاق امتحانات نهايه العام الدراسي مع بداية شهر يونيو وتم اتخاذ الإجراءات والآليات اللازمة لعقد الامتحانات على مستوى كليات الجامعة.
وشددت مجالس العمداء علي الاستمرار فى رفع حالة الطوارئ واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا ، مع ضرورة مراعاة التباعد الاجتماعي بين الطلاب وارتداء الكمامات حفاظا على سلامة الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة.
وتقرر رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية والإدارات الطبية داخل الكليات وتواجد الأطقم الطبية للتعامل مع أى حالات طارئة خلال اعمال الامتحانات ، بالاضافة الى متابعة أعمال التعقيم والتطهير للمدرجات وقاعات ولجان الامتحانات قبل وبعد دخول الطلاب.
ومن المقرر إجراء اختبارات بعض الكليات مثل القطاع الصحي بمركز الاختبارات الالكترونية بالجامعة.
وتم إعداد جداول الامتحانات واعلانها لجميع الطلاب على البوابات الإلكترونية والصفحات الرسمية للجامعة وكلياتها قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ.
وتحدد ضوابط سير الامتحانات من خلال تقسيم الطلاب على 3 فترات طوال اليوم في الكليات ذات الأعداد الكثيفة لتقليل الأعداد داخل اللجان وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتعقيم وتطهير وتهوية لجان الإمتحانات بما يضمن الحفاظ على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
أكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان إتمام جميع الإجراءات الاحترازية المشددة لانطلاق الامتحانات حرصًا على صحة و سلامة الطلاب تحت إشراف الأستاذ الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأوضح الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة أنه تم وضع مجموعة من القواعد والأسس من أجل تنظيم عملية الامتحانات بداية بتحديد خط سير الطلاب إلى أماكن أداء الامتحانات بالإضافة إلي تنظيم دخول الكليات في أوقات محددة للحد من التزاحم علي البوابات وداخل الحرم، مشيرًا إلى أنه تم نشر التعليمات الخاصة بالإجراءات الوقائية والاحترازية أثناء الامتحانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين .

وأشار إلى أن الجامعة تتخذ جميع الاحتياطات الطبية اللازمة للتأكد من سلامة الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين منذ دخولهم من بوابات الحرم الجامعي وحتي خروجهم منها بعد أداء الامتحان من خلال قياس درحة الحرارة بأجهزة كشف الحرارة، وتعقيم جميع اللجان قبل أداء الامتحان وبعده والالتزام بارتداء الكمامات طوال فترة وجودهم داخل الحرم الجامعي مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الطلاب في لجان الامتحانات للمتابعة والتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية الطبية .

وأكد الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة على إعلان جداول الامتحانات ومد الكليات بالاحتياجات اللازمة من أوراق و أحبار الطباعه وماكينات التصوير وتوفير الصيانة لها فضلا عن الاحتياطات الخاصة بالوقاية والتعقيم بالإضافة إلى إعداد وتجهيز وتعقيم المدن الجامعية لإقامة الطلاب فيها أثناء عقد الامتحانات .

هذا و تقوم إدارة الطب الوقائي بتعقيم جميع القاعات والمدرجات قبل انعقاد كل لجنة امتحانات ، وفي الفواصل بين اللجان، بالإضافة إلى تجهيز وتدريب بعض العمال على استخدام ماكينات الرش و طريقة التعقيم بإشراف من الإدارة الطبية، بالإضافة إلى الاستعانة بالصيادلة وأطباء الأسنان والعلاج الطبيعي في الفرز والتدقيق في جميع منافذ الجامعة .

و سيتم قياس درجة حرارة الطلاب قبل دخولهم إلى لجنة الامتحانات ، ومن يثبت ارتفاع درجة حرارته يسمح له بتوقيع اعتذار عن مادة الامتحان ،ويتم إرساله للمستشفي لعمل التحاليل والأشعة اللازمة للاطمئنان علي حالته والتأكد من كونه حاملاً للفيروس من عدمه ويسمح له بالاستمرار في أداء باقي امتحانات المواد المقررة وفقا لما يقره الأطباء المسئولين.

وشددت الجامعات على ضرورة ارتداء الكمامات لجميع الطلاب وتقوم بتوفير المواد المطهرة ، فضلاً عن الكمامات والقفازات الطبية، بالإضافة إلى وجود طبيب متابع بمقر اللجنة، ومشاركة عدد من المشرفين من رعاية الشباب للتنظيم والتوجيه و إرشاد للطلاب منذ دخولهم من البوابة الرئيسة وحتي وصولهم إلي اللجنة المخصصة لهم .

وتقرر وضع حواجز و ممرات للطلاب لتنظيم الدخول مع وضع العلامات الإرشادية للوقوف عليها بفواصل ومسافات مقننة ومحددة عند الدخول والخروج فضلا عن توفير أتوبيسات لنقل الطلاب من وإلي أماكن أداء الامتحانات، وتوفير سيارات ميني باص للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

وناشدت الجامعات الطلاب بضرورة اتباع التعليمات المعلنة على البانرات التوعوية والإرشادية لمواجهة فيروس كورونا المستجد حرصا على سلامتهم.

وأصدرت مجموعة من التعليمات المهمة التي يتوجب على الطلاب اتباعها قبل عقد امتحانات الفصل الدراسى الثاني وتنص على أنه في حالة وجود أي أعراض مرضية عند الطالب يتوجه مباشره إلى عيادات مستشفى الطلبه ويتم الكشف عليه مباشرة، ويتم صرف العلاج المقرر له طبيا من خلال صيدلية المستشفى، ويمنح الطالب إجازة مرضية للعلاج والعزل المنزلي في ضوء الكشف الطبي والتحاليل، ويتم إرسال الإجازات الطبية المعتمدة من إداره المستشفى إلى الكليات المعنية لاحتسابها عذرا مرضيا وفي فترة الامتحانات يمنح المستحق إجازة مرضية عن الفتره التي توجب عزله فيها اثناء العلاج، وفي حال قيام الطالب بالكشف في مستشفى خارجية أو فى حالة إذا ما كان مخالطا لحالة إيجابية لأحد أفراد أسرته يتم الاطلاع من اللجنة الطبية على التحاليل والأشعة للتاكد من صحة واستحقاق الطالب الإجازه المرضية ويمنح الطالب إجازة مرضية للعزل حسب الحالة الطبية، ويتم متابعة الطالب هاتفيا ومن خلال وسائل الاتصال والتواصل معه أثناء فتره العلاج من خلال فريق المتابعة و اللجنه الطبية المشكلة داخل المستشفى وتقديم المشورة الطبية والدعم الطبي وتوفير العلاج المطلوب، ثم يتم إعادة تقييم حالة الطالب بعد انتهاء فتره العزل والتأكد من زوال المرض والسماح له بالحضور إلى الكليه وشددت الجامعات على
الالتزام بميعاد الحضور بمقر الامتحان قبل الموعد بساعتين.
وعلى كل طالب لديه أية أعراض مرضية أو حرارة مرتفعة إبلاغ الكلية قبل بداية الامتحانات على الأقل بمدة (48) ساعة للعرض على لجنة خاصة.
وأكدت التعليمات على كل طالب تظهر عليه أعراض مرضية فى يوم الامتحان إبلاغ الطبيب الموجود عند البوابة قبل دخول الجامعة. والتزام الطلاب بارتداء الكمامات طوال فترة وجودهم داخل الحرم الجامعى واستخدام المطهرات.
واستخدام أجهزة قياس الحرارة عن بعد عند مدخل البوابة .
وعمل غرفة عزل عند بوابة الجامعة الرئيسة لقياس درجة الحرارة للطلبة المشتبه فيهم وتقديم مايلزم من خدمة طبية وتحويل الطلبة للمستشفيات المتعاقد معها. وتوفير المطهرات الكحولية فى الممرات داخل المبانى .والتاكد من جودة تهويه المدرجات وقاعات الامتحانات واستبعاد اللجان التى لا توجد بها أماكن جيدة التهويه ووضع إعلانات للتوعية بالنظافة وغسيل الأيدي أمام المبانى وداخل دورات المياه .
وفى حالة ظهور أعراض على أحد الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو العاملين يتم عزله فى غرفة مجهزة لحين اتخاذ التدابير اللازمة للمغادرة والمتابعة الدورية له واستدعاء المختصين للكشف عليه وكتابة التقرير الطبى اللازم واتخاذ ما يلزم من إجراءات والتوعية المستمرة للطلاب بعدم الحضور فى حالة وجود أية أعراض والتأكيد على ارتداء الكمامة واستخدام المطهرات الكحولية .
وتوفير مستلزمات نظافة الأيدي والمطهرات الكحولية بجميع المعامل التى يوجد بها أجهزة يتشارك الطلاب فى استخدامها .
وتخصيص عامل نظافة مدرب لتطهير الأسطح والحوائط والأرضيات والتخلص من جميع المخلفات بالطرق الآمنة المعروفة .
وتعقيم صالات الامتحانات يوميا قبل دخول الطلاب إلى اللجان وبعد مغادرتهم الامتحان من قبل فريق العمل المعين من الكلية تحت إشراف الإدارة العامة للشئون الطبية .

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock