أهم الأخبارمنوعات

احتفالية مصرية يابانية بألسن عين شمس لاستلام كتب ومراجع من مؤسسة اليابان بالقاهرة

كتب: محمد نادر

نظم قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن بجامعة عين شمس، بالتعاون مع مؤسسة اليابان التعليمية، احتفالية بمناسبة تسلم أربعة وعشرون كتابًا عن الدراسات اليابانية، وهي كتب ومراجع المهداة من مؤسسة اليابان مكتب القاهرة لخدمة البحث العلمي في اللغة والأدب الياباني وفي تدريس اللغة اليابانية، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، أ.د. سلوى رشاد، عميد الكلية، وبحضور السيدة /أيومي هاشيموتو، مدير مؤسسة اليابان بالقاهرة، وعدد من الأساتذة اليابانيين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم وعدد كبير من طلاب القسم.

خلال كلمتها الافتتاحية أكدت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، أن قسم اللغة اليابانية بالكلية يعد أقدم أقسام اللغة اليابانية في مصر والشرق الأوسط، وشهد تخرج عدد كبير من طلاب مراحل الليسانس والماجيستير و الدكتوراه.

وتابعت حديثها مؤكدة أن الدعم الكبير الذي تقدمه مؤسسة اليابان إلى قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن، يأتى بثمارة دائمًا، مشيرة إلى أن إهداء مؤسسة اليابان هذه الكتب القيمة والمراجع المهمة والتي يصعب الحصول عليها في مصر ليستفيد منها الكثير من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بالقسم، يلقي ترحيبًا كبيرًا.

واستطردت حديثها مؤكدة أنه في ظل ما تشهدة الآونة الأخيرة من التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات المطروحة على الساحة العالمية يجب أن نطور العملية التعليمية للغة اليابانية في مصر، مؤكدة أن التجربة اليابانية في نمو اقتصادها السريع يجب أن نظل على تواصل مستمر لنقل الخبرات اليابانية لمصر من خلال بوابة كلية الألسن بجامعة عين شمس، التي أسسها رفاعة الطهطاوى لذلك الهدف منذ القرن الثامن عشر وكانت أحد عوامل نهضة مصر الحديثة على يد محمد على.

وعقب ذلك قامت السيدة/ أيومي هاشيموتو بإلقاء كلمة عبرت فيها عن سعادتها بالتعاون المشترك مع كلية الألسن، وبالدعم الذي تقدمه مؤسسة اليابان إلى قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن جامعة عين شمس خصوصا لما يتميز به هذا القسم على مستوى مصر ومنطقة الشرق الأوسط من جودة عالية في تعليم اللغة اليابانية ومستوى الخريجين الذين يتم تقديمهم لسوق العمل.

وشهدت فعاليات الاحتفالية التقاط الصور لتسلم عميدة كلية الألسن قائمة الكتب المهداة من مؤسسة اليابان من السيدة/ هاشيموتو وتم إجراء جولة تفقدية لمكتبة قسم اللغة اليابانية وإلقاء نظرة على الكتب المهداة للقسم.

و على هامش الاحتفالية تم تقديم محاضرة أونلاين من اليابان للبروفيسور/ كينْئيتشي أونو، أستاذ الاقتصاد بمعهد الدراسات العليا القومي لدراسات السياسات بطوكيو والحاصل على الدكتوراه بجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، بعنوان “التطور الاقتصادي في اليابان” بالتركيز على فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية من سنة 1946 وحتى فترة السبعينيات، تناول فيها الحديث عن خلفيات وأسرار التقدم الاقتصادي السريع والكبير الذي حققته اليابان على الرغم من هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، مما أوصلها لاحقا إلى ثاني أكبر وأقوى اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

قام الدكتور محمد عبدالرحمن عشيبة، المدرس بقسم اللغة اليابانية بإدارة الجلسة الخاصة بالمحاضرة، وقام بإلقاء كلمة حول محتوى المحاضرة عقب الانتهاء منها معبرًا عن جزيل الشكر للبروفيسور أونو على تقديم هذه المحاضرة الشيقة والهامة والتي احتوت على الكثير من المعارف والمعلومات القيمة عن التطور الاقتصادي في اليابان.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock