أهم الأخباربحث علمي

د. سامح ندا نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية ابتكار نظام رقمى لمراقبة التعقيم بالمستشفيات لمواجهة كورونا وتنبيه الأطقم الطبية والمرضى

 

أكد د. سامح ندا نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية اهتمام الجامعة بدعم الأبحاث العلمية التى تخدم المجتمع مؤكدا ان هناك أولوية لتوجيه البحث العلمى لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا موضحا ان اهم الابحاث العلمية التى تمت بالجامعة خلال 2020 لمواجهه الجائحه توصلت الى نظام رقمى لمراقبة التعقيم بالمستشفيات يصدر انذار للاطقم الطبية للتنبيه بالتعقيم عند الاقتراب من المرضى..كما ابتكر فريق بحثى موزع ذكى للمطهر و وقام بتطوير اسوار ذكى لمتابعة مصابى كورونا بمستشفيات العزل و اعداد تطبيق للهاتف المحمول ينبه الافراد عند تجاوز مسافات البعد الإجتماعى أو الإقتراب من أشخاص مشتبه فى إصابتهم بالعدوى

. اكدت أ.د. مها الصبروتى استاذ الاتصالات اللاسلكية ومعالجة الاشارات بالجامعة اليابانية نجاح فريق بحثى شاركت فيه مع د. احمد علام بالتعاون مع الصناعة ممثلة فى “شركة نيو بى سى بلانيت ” فى تطوير نظام لمراقبة عملية التعقيم داخل المستشفيات يساعد على الحد من انتشار العدوى بفيروس “كورونا ” و ذلك عن طريق التنبيهات اللحظية التى يرسلها النظام رقميا للاطقم الطبية ، فعند اقتراب مقدم الخدمة الطبية من سرير المريض بدون تعقيم اليدين من الموزع الذكى للمطهر فان النظام يقوم بإطلاق صافرة تحذيرية عند قراءة ا شارة الطبيب و إكتشاف عدم التعقيم من خلال قاعدة البيانات و يكون ذلك تنبيه لكل من الطبيب و المريض بوجوب إجراء الطبيب عملية التعقيم قبل الكشف.
واضافت و قد ابتكر الفريق البحثى قارئ آلي يوضع بجانب كل سرير في المستشفي بتمويل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ممثلة فى مجمع الإبداع ببرج العرب. وتطوير سوار ذكى يمكنه متابعة العلامات الحيوية للمرضى مثل درجة الحرارة و غيرها و إرسالها بصورة منتظمة إلى قاعدة البيانات لمتابعة المرضى فى فترة العزل الصحى.
واوضحت ان الفريق البحثى فى الجامعة شارك مع الشريك الصناعى فى تطوير موزع ذكى للمطهر حيث تم اعداد خوارزمية مخزنة علي الخادم الرئيسي و تقنية الفيديو للتأكد من خطوات تعقيم اليدين و ذلك بتمويل من أكاديمية البحث العلمى فى دعمها الخاص بمواجهة الكورونا.
و على جانب أخر يشرف ذات الفريق البحثى على مجموعة واعدة من طلبة كليه الإلكترونيات و الإتصالات و الحاسبات فى مرحلة البكالوريوس على تطوير تطبيق محمول يتمكن من متابعة الأفراد فى المنازل و التجمعات و تنبيهم عند تجاوز مسافات البعد الإجتماعى أو الإقتراب من أشخاص مشتبه فى إصابتهم بالعدوى.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock