أهم الأخبارالأخبار

توصيات الندوة العلمية لكلية الدراسات و البحوث البيئية بجامعة عين شمس احتفالا باليوم العالمي للقضاء على الهدر

متابعة_التعليم اليوم:
خرجت الندوة العلمية التى عقدتها كلية الدراسات العليا و البحوث البيئية بجامعة عين شمس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الهدر ، تحت رعاية ، ا.د محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس ،
وا.د غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وا.د ريهام رفعت ، القائم بعمل عميد الكلية بمجموعة من التوصيات من بينها تفعيل دور الإتصال للقضاء على الهدر من خلال المؤسسات النظامية مثل المدارس والجامعات والمؤسسات غير النظامية مثل الإعلام والأسرة والمؤسسات الدينية.

كما شددت التوصيات على دور استخدام وسائل الاتصال المرئي كالمطويات والملصقات للتوعية للقضاء على الهدر وضرورة تطوير بعض الاليات لتعديل السلوك للحد من هدر الموارد وتدعيم السلوكيات الخاصة بتقليل الهدر من استخدام الطاقة / المياه / الغذاء.

كذلك أوصت الندوة بالتوعية بخطورة النفايات البلاستيكية، وتشجيع الاستهلاك المسئول من خلال القنوات التوعوية المختلفة والتأكيد على دور القدوة لمحاكاة السلوك المسؤول تجاه البيئة وزيادة كفاءة الموارد وتقليل التأثير البيئي في دورة حياة المنتج
ضرورة وجود سياسات داعمة لنجاح التعامل مع المخلفات من خلال الحوافز التشجيعية للتدوير وتطبيق الغرامات.
أوصت الندوة أيضا بالاتجاه إلى الاقتصاد الدائري لتقليل الهدر والمخلفات واعادة النظر في تصميم مواد التعبئة والتغليف لتحقيق الاستدامة وتقليل المخلفات

واوضحت ا.د ريهام رفعت ، القائم بعمل عميد الكلية أن الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على الهدر ياتى في إطار اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة في 14 ديسمبر 2022، قرارا في دورتها السابعة والسبعين بإعلان يوم 30 مارس يوما دوليا للقضاء على الهدر، ويحتفل به سنويا ، مشيرة إلى أن الندوة عقدت يوم الاربعاء الموافق 17 إبريل 2024 عبر تطبيق Microsoft Teams ، و بلغ عدد المشاركين في الندوة (48) مشارك من طلاب الماجستير والدكتوراه.

واضافت أن الندوة هدفت إلى تعزيز أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة وتنمية الوعي بالاستخدام المستدام للموارد ودعم التحول المجتمعي نحو التدوير وإذكاء الوعي بشأن مساهمة المبادرات المعنية بالقضاء على الهدر في النهوض بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 ويستلزم نهج القضاء على الهدر أن تتم علميات الإنتاج والاستهلاك والتخلص من النفايات بطريقة مسؤولة وفي نظام دائري مغلق. هذا يعني إعادة استخدام الموارد أو استردادها قدر الإمكان، وتقليل تلوث الهواء والأرض والماء.

يذكر أن مقررة الندوة ا.د سهام أحمد عبد الحميد أستاذ الاقتصاد الزراعي ورئيس قسم العلوم الزراعية البيئية ومدير وحدة الجودة بالكلية ، و تضمن برنامج الندوة محاضرة بعنوان ” دور الاتصال و الوعى في القضاء على الهدر ” حاضر فيها، ا. د عبد المسيح سمعان ، أستاذ التربية البيئية بقسم العلوم التربوية و الإعلام البيئي .

تلاها محاضرة بعنوان ” الجوانب السلوكية للقضاء على الهدر ” حاضر فيها ا.م.د أحمد فخري أستاذ علم النفس ، رئيس قسم الانسانيات البيئية .

تلى ذلك محاضرة بعنوان” اقتصاديات القضاء على الهدر” ، حاضر فيها ا.د علاء سرحان ، أستاذ اقتصاديات البيئة .

تلاها محاضرة بعنوان ” صفرية المخلفات” يحاضر فيها ا.د طه عبد العظيم أستاذ الكيمياء البيئية.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock