أهم الأخبارتقارير وحوارات

الدكتور محمود هاشم رئيس مجلس امناء الجامعات الاوروبيه في حوار مع “التعليم اليوم”

تنفيذ توجيهات الرئيس باستضافة جامعات أوروبيه مصنفه دوليا

 

الطالب يدرس تخصصات متميزه وفريده من نوعها في فرعي جامعتي لندن و لانكشاير

منح دراسيه  للدارسين  وتخيفيض المصروفات بنسبة ٢٠٪ طوال سنوات الدراسة بمناسبة بدء الدراسة

 

أجرى الحوار _زكي السعدني :

أجرت التعليم اليوم حوارا مع الدكتور محمود هاشم رئيس مجلس امناء الجامعاتالاوروبيه التي تعد أول جامعات أوروبيه مصنفة دوليا تقام على أرض مصريه بالعاصمه الاداريه الجديده تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيس باستضافة فروع الجامعات المصنفة في المراكز الخمس الأولى على مستوى العالم  وتضم الجامعات الاوروبيه تخصصات متميزة وفريدة من نوعها وليس لها نظير في الجامعات الأخرى. وتفتح الجامعه ابوابها لاستقبال الطلاب الراغبين في تعليم متميز وتخصصات تتطلبها أسواق العمل المحليه والاوروبيه ويحصل الطالب الملتحق بالجامعات على تخفيض في المصروفات بنسبة ٢٠٪طوال سنوات الدراسة بمناسبة بدء الدراسة بالجامعات الأوربية كما يحصل الدارسين على منح دراسية ويستطيع الطالب  أن يسافر إلى الجامعه الأم بلندن لمتابعة التخصصات الدراسيه والتعايش مع نظام الدراسه الاوربي. تحدث الدكتور محمود هاشم حول إنشاء الجامعه والتخصصات الدراسيه والبرامج المتميزة التي تقدمها الجامعه للدارسين. أوضح الدكتور محمود هاشم في البداية انه تم إنشاء “الجامعات الأوروبية في مصر” بموجب القرار الجمهوري رقم 86 لسنة 2021 لإستضافة فرعي جامعة لندن وجامعة وسط لانكاشير بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة الدكتور محمود هاشم عبد القادر رئيس مجلس الأمناء. وستضم كليات ذات تصنيف متقدم عالميا وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس بالتعاقد مع جامعات مصنفة ضمن الـ 50 جامعة الأولى في العالم. وتهدف الجامعات الأوروبية إلى تقديم تعليم من الطراز العالمي؛ من خلال التعاقد مع جامعات عالمية لتقديم أرقى الدرجات العلمية في مختلف المجالات، حيث تُمنح الدرجات العلمية من الجامعات الأم مباشرة؛

تجهيزات الجامعات الاوروبية

وعوعن البرامج الدراسيه أوضح الدكتور محمود هاشم ان الجامعات الأوروبية ستستضيف فرع (جامعة لندن) ، التي تقدم العديد من البرامج الدراسية المتميزة وذلك تحت الإشراف الأكاديمي للكليات التابعة لها ومنها على سبيل المثال كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية LSE والمصنفة رقم 2 عالميا في العلوم الإجتماعية ، وحصل منها 18 عالما على جائزة نوبل ، حيث سيتم تقديم عدد 12 تخصصا متميزا في (الإقتصاد والعلوم السياسية ، والعلاقات الدولية ، والتمويل والإدارة، وغيرها).

كما ستقدم الجامعة سبعة برامج في هندسة وعلوم الحاسبات من (تعلم الالة ، والذكاء الإصطناعي ، وتطوير الويب والهاتف المحمول ، والحوسبة المادية وانترنت الأشياء ، والواقع الإفتراضي وتطوير الألعاب وتجربة المستخدم). وسيتم منح الدرجات العلمية من جامعة لندن ، تحت الإشراف الأكاديمي لكلية جولد سميث. كما سيتم منح درجة البكالورويس في علم النفس من الكلية الملكية في لندن Kings’ College والمصنفة رقم 31 على العالم ، وحصل عدد 12 عالما على جائزة نوبل من هذه الكلية.

الجامعات الاوربية

ما هو التخصص المتميز في القانون الدولي؟

 .. تمنح الجامعه  درجة البكالوريوس في القانون تحت الإشراف الأكاديمي من التحالف الأكاديمي لجامعة لندن والمكون منعدد ست كليات ممثلة في كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسيةLSE  ، وكلية بيركبيك Birkbeck والكلية الملكية في لندن Kings’ College وكلية الملكة ماري  Queen Maryوكلية الدراسات الشرقية والإفريقية SOAS وكلية لندن الجامعية UCL  والمصنفة العاشرة على العالم وحصل منها 34 عالم على جائزة نوبل. وتقوم الدراسة ببرنامج القانون بالجامعات الأوروبية على نظام الوحدات المتبع في جامعة لندن والمتمثل في الحصول على 360 وحدة خلال 3 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في القانون. وعلى انه يستلزم على الطلاب الراغبين في ممارسة القانون في السوق المصري استيفاء بعض الوحدات الإضافية الخاصة بمواد القانون المصري بالإضافة إلى شهادة جامعة لندن.

ماذا عن برامج الدراسات العليا؟

 اوضح رئيس مجلس الامناء أن الجامعات الأوروبية تقدم في مصر العديد من برامج الدراسات العليا في القانون وذلك لإعداد كفاءات وطنية في مختلف فروع القوانين الدولية ، بهدف إعداد كوادر قانونية قادرة على صياغة مشاريع أنظمة قانونية تواكب التطورات الحديثه وكذلك نشر الثقافة القانونية وتزويد سوق العمل المصري بأشخاص متخصصين من أجل تقديم الإستشارات القانونية للشركات متعددة الجنسيات والمستثمرين الأجانب. حيث تقدم الجامعات الأوروبية في مصر برامج دراسات عليا متخصصة في مجال قانون الأعمال الدولي من قبل كلية الملكة ماري وكلية لندن الجامعية UCL ، بما يتضمنه ذلك من موضوعات بخصوص تمويل وإدارة الشركات متعددة الجنسيات والإندماجات والإستحواذات الخاصة بتلك الشركات وغيرها من موضوعات قوانين الأعمال واللازمة لتهيئة القوانين الجاذبة للإستثمار الأجنبي المباشر كأحد الركائز الإقتصادية للسوق المصري.

كما يقدم  برنامج الدراسات العليا في القانون دراسات متخصصة في اليات حل المنازعات الدولية من قبل الكليات سابقة الذكر، مما يعد فرصة ذهبية للحصول على الخبرة المطلوبة في مجال حل منازعات الإستثمار الدولي و القوانين والإجراءات واجبة التطبيق في مجال التحكيم التجاري الدولي. يضاف إلى ذلك العديد من الدرجات العلمية في مجالات قانونية حيوية مثل قوانين الملكية الفكرية وقوانين البنوك و قوانين الإتصالات وقوانين حماية المنافسة وغيرها. وتحرص الجامعات الأوروبية في مصر على التنوع في برامجها المقدمة للدارسين ما بين شهادات علمية تستغرق الدراسة بها عدة اشهر إلى عامين دراسيين وذلك لتلبية احتياجات المتقدمين من العاملين سواء في مجال السلك القضائي او المحاماة والإستشارات القانونية او دوائر الشئون القانونية بمختلف الهيئات والشركات او العاملين بالتدريس في المجال القانوني.

هل يدرس الطالب نفس مقررات الجامعه الأم؟

أكد الدكتور هاشم  ان المقررات الدراسية وضعت  بالجامعات الأوروبية في مصر من قبل أساتذة متخصصين عالميا بناء على أحدث الأبحاث الأكاديمية. يضاف إلى ذلك حرص الجامعات الأوروبية على تقديم العديد من التسهيلات للدارسين بها من مكتبات الكترونية تتيح الفرصة لتنمية وتطوير القدرات البحثية والمهارات القانونية. كما تشمل التسهيلات المقدمة من الجامعات الأوروبية للدارسين في مجال القانون العيادات القانونية المنشأة على نهج العيادات القانونية التي توفرها العديد من كليات القانون في جميع أنحاء العالم بوصفها وسيلةً للتعلم الذاتي، فضلًا عن تقديم الاستشارات القانونية المجانية للمجتمع. كما تشمل التسهيلات القانونية المذكورة برامج التبادل الطلابي ، واحدث اليات البحث العلمي وغيرها ، وذلك كله بهدف مساعدة الخريجين على ايجاد فرص عمل جيده وخلق افاق وظيفية واسعه سواء داخل مصر او خارجها على مستوى القطاعين العام والخاص.

أنهى الدكتور محمود هاشم حديثه قائلا إن  الجامعات الأوروبية تستضيف جامعة وسط لانكشاير وتمنح درجات البكالورويوس في العلوم الهندسية في تخصصات فريدة ومميزة وعددها عشرة تخصصات ومنها (الهندسة الميكانيكية ، وهندسة السيارات الرياضية ، وهندسة الطيران ، وهندسة علوم الفضاء وإعداد الطيارين ، وهندسة الميكاترونيكس والأجهزة الذكية، وهندسة التصنيع ، وهندسة الطاقة ، والهندسة بإستخدام الحاسوب ، والهندسة الكهربائية الإلكترونية ، وهندسة الإلكترونيات). كما سيتم منح درجة الماجستير والدكتوراة في هذه التخصصات. وتتميز جامعة وسط لانكشاير بعراقتها حيث تم إنشاؤها منذ عام 1828 وتعد الجامعة الأولى في إنجلترا في مجال العلاقات الدولية مع جامعات العالم ، كما ترتبط بالصناعة من خلال حاضنات التكنولوجيا ومركز الإبداع والإبتكار والذي سيتم إنشائه في مجمع الجامعات الأوروبية في العاصمة الإدارية الجديدة.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock