أهم الأخبارتقارير وحوارات

افتتاح ملتقى التوظيف الافتراضى لخريجى الجامعات بالجامعة الامريكية

أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، الملتقى الافتراضي الأول للتوظيف للجامعاتUCCD 2020.حضر الافتتاح فرانسيس ريتشياردونيرئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور أشرف حاتم مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وليزلي ريد مديرالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وورؤساء 10 جامعات مصرية حكومية. كما شارك البنك الأهلي المصري كشريك رئيسي مع أكثر من 40 شركة في تقديم فرص العمل والتدريب في الملتقى الذي استضافتهالمراكز الجامعية للتطوير المهني. تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتمويل مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني وتقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة في 10 جامعات مصرية، وهي الإسكندرية، وعين شمس، وأسوان، وبني سويف، والمنصورة، والمنوفية، والمنيا، والسادات، وسوهاج والزقازيق.

في كلمته، قال عبد الغفار: “نعلم جميعا أن الشهادة الجامعية وحدها لم تعد كافية، وأن سوق العمل يعطى الأولوية لأصحاب المهارات، ولذلك يعد تنظيم ملتقى التوظيف الافتراضى فرصة عظيمة لرفع قدرات طلاب الجامعات المصرية وتأهيلهم للمنافسة بعد التخرج خاصة فى القطاعات والتخصصات الحديثة.”  وأضاف الوزير: “أن مراكز التطوير المهني التى قامت بتنفيذها الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقوم بدورهام فى مساعدة الطلاب لتطوير مهاراتهم، وتعريفهم باحتياجات سوق العمل، وتدريبهم لملائمتها، ورفع مستوى الخريجين، مشيرا إلى أن عدد المراكز بلغ 15 مركز في 10 جامعات حكومية واستطاعت الوصول لشريحة كبيرة من الطلاب. ومثل هذه الفعاليات تعد فرصة متميزة لكلا الطرفين فهى توفر الفرصة لقطاع الأعمال والشركات للحصول على أفضل العناصر البشرية من المتميزين القادرين على المنافسة بسوق العمل وكذلك تربط التعليم بقطاع الصناعة.”

وقالت ريد في كلمتها: “لقد قدمت المراكز الجامعية للتطوير المهني للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نموذجًا جديدًا يربط بين التعليم العالي والتوظيف في الاقتصاد الديناميكي لمصر. إن التدريب على المهارات التي يطلبها أصحاب العمل، والتواصل التفاعلي كما هو الحال فيملتقى التوظيف الافتراضي، والحوار بين الشركات والجامعات جميعها تضمن حصول الخريجين على المهارات التي يحتاجون إليها للتوظيف، وتمكنهم من تطبيقها. لذا فإن المراكز المهنية تحقق المكسب للطرفين، للطلاب الذين يبحثون عن فرص عمل ولشركات القطاع الخاص التي تتطلع إلى توظيف الأفضل والأبرع.”

وقال ريتشياردوني: “إن للملتقى الافتراضي UCCD -2020 أهمية كبيرة تحت رعاية  السيد الوزير خالد عبد الغفار لأنه يبرزأهمية التعاون الناجح نحو إيجاد حلول مثمرة في الأوقات الصعبة. يشرفنا أيضًا وجود رؤساء عشر جامعات حكومية كبرى في مصر، والتي قامت بالاشتراك مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة بإنشاء مراكز جامعية خاصة بها للتطوير المهني. نشكرهم ونشكر شركائنا الكرام الآخرين، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ونشكرأيضا شركائنا الكرام، وهم 45 شركة من مختلف الصناعات والبنوكلانضمامهم مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة لجعل الملتقى الافتراضي الأول للجامعات ممكنًا ولإتاحتهم الفرص الوظيفية لآلاف الطلاب. نتمنى للطلاب والشركات المشاركة تواصلا ناجحا واستفادة متبادلة لصالحمصر.”

وقال حاتم: “نشهد اليوم حقبة جديدة من التعاون بين عشر جامعات حكومية من تسع محافظات لخدمة نحو4000 طالب في حدث يؤكدأن الابتكار والتكنولوجيا قادران على تقديم إجابات جديدة لتحديات غيرمسبوقة تتيح تجاوز الحدود الجغرافية والمسافات الاجتماعية. ومن الملهم أن نرى الجامعات وقطاع الأعمال جنبا إلى جنب. ومع فرص العمل المتاحة اليوم فإننا متفائلون بأن هذه المؤشرات الإيجابية هي علامة أمل حتى في هذه الأوقات الصعبة “.

وصرح السيد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري قائلا: “يفخر البنك الأهلي المصري بأن يكون الشريك الرئيسي فيالملتقى الافتراضي الأول للجامعات. وعلى مدار تاريخه الطويل، قام البنك الأهلي المصري بدعم العديد من المبادرات التي تساهم في مجال التنمية المستدامة والمسئولية المجتمعية في مصر. واليوم من خلال دعم ملتقى التوظيف الافتراضي للجامعات الحكومية، فإننا نعزز تجربة افتراضية جديدة للبحث عن عمل لآلاف من طلاب الجامعات لمساعدتهم على أن يصبحوا مواطنين منتجين في المجتمع.  ونتطلع إلى توظيف مواهب البنك الأهلي المصري المستقبلية من خلال هذا الحدث.”

ملتقى التوظيف الافتراضى لمراكز التطوير المهنى بالجامعات 2020 هو حدث افتراضى عبر الإنترنت يتقابل خلاله أصحاب الأعمال مع طلاب الجامعات فى بيئة افتراضية ويستخدمون غرفالتواصل (chat rooms) والاجتماعات عن بعد (teleconferencing) والبث عبر الإنترنت (webcasts) والندوات الافتراضية (webinars) و/أو البريد الإلكترونى لتبادل المعلومات حول الوظائف المتوفرة.  ويقوم الباحثين عن الوظائف وطلاب السنوات النهائية والخريجين الجدد بتحميل سيرهم الذاتية وتصفح أجنحة الشركات والتواصل المباشر مع ممثلى الشركات وحضور الندوات الافتراضية (webinars)، ويستخدم المعرض الافتراضى منصة ديناميكية تساند أصحاب الأعمال فى التحرر من قيود عمليات التوظيف التقليدية. فمن خلال هذه المنصة ثلاثية الأبعاد عبر شبكة الإنترنت يمكن لأصحاب الأعمال والباحثين عن عمل التواصل الافتراضي بما يماثل شعور التعامل المباشر الواقعى.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock