أنشطة طلابيةأهم الأخبار

اعلان نتائج مسابقة عين شمس تبتكر لعام ٢٠٢٢

 

متابعة : محمد محروس
تصويى: احمد المسلمي

اختتمت امس فعاليات مسابقة عين شمس تبتكر لعام 2022 بحضور ا. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ا. د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ا. د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ا. د شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ، ا. د ضياء خليل المشرف العام علي مركز الابتكار وريادة الأعمال، ا. د محمد البحيري مدير مركز الابتكار و ريادة الأعمال ، ا. د وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار و ريادة الأعمال ، ا. د ايمن فريد مدير مركز التوظيف ، ا. د نيفين عاصم مدير مركز التدريب والتطوير ولفيف من السادة عمداء ووكلاء الكليات

واكد ا.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ان ادارة الجامعة كان لديها مجموعة افكار جديده هدفها واحد وهو تبادل الأفكار والرؤى بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومساعدة الطلاب والخريجين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعونة وجميع منتسبي جامعة عين شمس الذين لديهم أفكار يريدون بلورتها والتي تحتاج إلي مساعدة وتمويل وتوفير البيئة الصالحة والحاضنة لتلك الأفكار مهما كانت بسيطة وسط بيئة، بحثية ،علمية واجتماعية لانشاء شركة ناشئة سواء ساهمت فيها الجامعة أو لا؛ وذلك لزيادة قيمة المعرفة للاقتصاد المصري لتنمية ما يعرف بإقتصاد المعرفة الذي تعتمد عليه حاليا كافة الدول المتقدمة حاليا، كما يحقق للجامعات دخول الجيل الرابع القائم علي الابتكار وريادة الأعمال وليس فقط التعليم ، البحث العلمي وخدمة المجتمع .
مشيرا أن الجامعة قامت بإنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال في قلب الجامعة لكي يتوسط معظم كليات الجامعة بهدف التقاء الكليات في نقطة ارتكاز في هذا المبني الذي يضم مركز الابتكار وريادة الأعمال ، مركز التوظيف ومركز التدريب والتطوير لكي يتم العمل بين الثلاث مراكز بالصورة تناغمية مما يؤدي إلي وجود منتج نهائي سريع موضحا أن ما نشهده اليوم يعد قفزة كبيرة تجاه ما نصبو اليه والذي يتمثل في وجود ٥٠٠ فكرة جديدة و ١٢٠ فريق.
كما اكد سيادته علي استمرار دعم الجامعة بصورة كاملة وبدون اي حدود للابتكار وريادة الأعمال.

واشار ا.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون تعليم الطلاب أنه اخيرا تحقق الحلم الذي طالما حلمنا به وهو التواصل والتكامل بين جميع طلاب وكليات الجامعة وكذلك تواصل الطلاب مع اعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس في مكان يليق بهم ليتعاونوا سويا علي تنمية وتعظيم الفكر والعمل، لتحقيق فكرة ان مجتمع جامعة عين شمس هو مجتمع واحد ؛ موضحا ان هذا هو المجتمع التفاعلي الذي طالما حلمنا به ، مؤكدا أنه لا يزال أمامنا الكثير لتحقيقه مقدما الشكر للاستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة لدعمه الأفكار الجديدة وكذلك فريق عمل مركز الابتكار وريادة الأعمال لمجهوده البارز.
مضيفا ان كل طالب قادر على تحقيق حلمه أو علي الأقل سيعرف الطريق الصحيح لتحقيقه.

واوضح ا.د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة وشئون الدراسات العليا والبحوث ان مسابقة عين شمس تبتكر تتماشي مع رؤية الجامعة لدعم فكرة مجتمع المعرفة واقتصاد المعرفة مشيرا إلي التطور الذي شاهدته المسابقة خلال السنوات الماضية يتمثل في وجود ثلاث مسارات بدلا من مسار واحد وكذلك زيادة عدد الكليات المشاركة حيث تشارك كل كليات الجامعة هذا العام ، لتغير مفهوم الابتكار ليشمل فروع العلوم الإنسانية والاجتماعية، مشيدا بالافكار الإبداعية التي شهادتها المسابقة، مشيرا أن هذه الأفكار ستكون بجلسات مؤتمر الجامعة القادم ، مضيفا أن دور الجامعة في المساعدة عن طريق بتوفير كافة سبل الدعم من تدريب الشراكات مع عدة جهات خارجية مثل جمعية رجال الأعمال واتحاد الصناعات والشركات الخاصة بالاضافة إلي وزارات وهيئات الدولة المختلفة.

أشار ا.د ضياء خليل المشرف العام علي مركز الابتكار وريادة الأعمال أن الوضع الحالي افضل كثيرا جدا مما سبق فنجد انه تم
إنشاء شركات جديدة تنافس المستوي العالمي بتكنولوجيا متقدمة وافكار جديدة فهناك الكثيرين من المبتكرين اللذين يقررون خوض المغامرة والتجربة وهي أهم سمة في المبتكر مضيفا أن روح المغامرة هي البادرة الأساسية الذي يبني علي أساسها عملية الابتكار مؤكدا ان عالم الابتكار وريادة الأعمال لا توجد به خسارة فالشركة اللتي لا تنجح اقتصاديا يكتسب أفرادها خبرات تؤهلهم للنجاح في المرة التالية.

أوضح ا.د محمد البحيري مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال المسابقة هذا العام شهدت ٣ مسارات للطلبة والباحثين لطلاب وجميع منتسبي جامعة عين شمس من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
شركات الناشئة يكون بها، حيث استقبلت المسابقة
٥٠٠ فكرة و١٩٠ فكرة بحثية تم تصفياتهم الي ١٢٠ فكرة في المجالات الثلاثة تم تقسيمهم الي اربع مجاميع كل مجموعة تم تدريبها علي ريادة الأعمال من خمس الي سبع ايام شملت مجالات التسويق وإدارة الأعمال، مشيرا اننا نسعي في العام القادم الي انشاء من اربع الي خمس شركات ناشئة تابعة للجامعة من مسابقة عين شمس تبتكر تكون للجامعة حصة فيها ونبدأ تطوير هذه الشركات مشيرا إلي أن البداية الحقيقية للفائزين تبدأ اليوم حيث سيبدأ العمل معهم حتي إنشاء تلك الشركات لكي نحتفل بهم في النسخة الرابعة في المسابقة العام القادم.

شهد الحفل الختامي للمسابقة عروض فنية غنائية وموسيقية لمنتخب كورال الجامعة بقيادة المايسترو محمود وحيد وعزف لفريق مركز كيان بكلية التربية النوعية الذي ضم الدكتور احمد عبد الرحمن والدكتورة مروة عمرو عبد المنعم.

وتأتي هذه المسابقة في إطار اهتمام جامعة عين شمس بدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال ودعم الأنشطة الطلابية والتي تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 والتي تؤكد على أهمية الإبداع والابتكار وريادة الأعمال واستخدامهم لربط العملية التعليمية والبحثية.
يتم عقد مسابقة عين شمس تبتكر بشكل سنوي بهدف دعم الأفكار الابتكارية والشركات الناشئة والأفكار والمشاريع البحثية التي يقوم عليها طلاب أو خريجين أو باحثين من جامعة عين شمس. حيث يتنافس أصحاب الأفكار الناشئة بعرض نماذج أعمالهم من حيث الأهمية والريادة ويتم تقييمها من قبل مجموعة من الخبراء في مجال ريادة الأعمال مما يحفز المجتمع الجامعي على تطوير الفكر الابتكاري بينهم.
جدير بالذكر أن مسابقة عين شمس تبتكر تهدف لتشجيع وتمكين ودعم المبتكرين ورواد الأعمال في المراحل المبكرة لمشاركة وتبادل الأفكار المبدعة، وكذلك تشكيل شركاتهم الناشئة المحتملة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة مع دعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال على مستوى جامعة عين شمس على أساس المبادئ والقيم والرؤية والأهداف المشتركة. مع خلق جو داعم للمناقشات الابتكارية وإنشاء منتدى للأفكارالابداعية داخل مجتمع جامعة عين شمس. مع الحرص علي إنشاء قنوات تواصل لسد الفجوة بين مجتمع جامعة عين شمس، بما في ذلك الطلاب والأنشطة الطلابية والمبادرات وأعضاء هيئة التدريس.

حيث تلقت المسابقة أكثر من 500 فكرة سواء من الطلاب أو الباحثين أو أفكار لشركات ناشئة، و بعد معسكر تدريبي مكثف لثقل المهارات المختلفة و التي احتاج اليها كل مسار

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock