أهم الأخبارمعاهد

عرض حملة ‪”‬المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات” ضمن فعاليات فوج “البطولة .. أنت الأقوى ” بمعهد إعداد القادة

 

⁦ الدكتور كريم همام .. التنافس الشريف المحمود يجمع قلوب الطلاب على المحبة والإخاء وصفاء النفوس بعيدا عن التعصب الخاطئ

 

انطلقت فعاليات ندوة المخدرات ودور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى فى مواجهتها، وذلك استكمالا لفعاليات فوج ” البطولة .. أنت الأقوى”، الذي ينظمه معهد اعداد القادة بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي بوزارة التضامن الإجتماعى، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذة الدكتورة نيفين رياض القباج وزير التضامن الإجتماعي، الأستاذ الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة الإدمان، وبقيادة الاستاذ الدكتور كريم همام مدير المعهد، وتحت إشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، والدكتور عبد المنعم الجيلاني وكلاء المعهد.

حاضر في الندوة دابراهيم عسكر مدير البرامج الوقائية بصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي والمخدرات، دمحمد مصطفي أستاذ السموم بمصلحة الطب الشرعي، دكتور محمد سيد، مشرف محافظة أسيوط بالصندوق.

وتم عرض اعلان حملة ‪”‬المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات”، بمشاركة تطوعية من النجم العالمي محمد صلاح والتى شهدت تفاعلا كبيرا من جانب الشباب.

وخلال كلمته أبدى الأستاذ الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فخره بمدى التزام الطلاب خلال فوج ” البطولة .. انت الاقوى ” مقدما الشكر لهم على روح التنافس بينهم حيث أن التنافس الشريف ينتج عنه اثار طيبة بين المتنافسين، فالتنافس المحمود يجمع قلوب الطلاب والرياضيين على المحبة والخير والإخاء، وصفاء النفوس بعيدا عن التعصب الخاطئ، مؤكدا على دور الرياضة فى مناهضة قضية التدخين والمخدرات، لذا كان من ضرورة مناقشة قضية المخدرات حيث تعدّ مشكلة من بين التحديات التي تلقي بظلالها السلبية على المجتمع، لذا كان يجب على معهد إعداد القادة أن يلقى الضوء ونشر التوعية حول هذه القضية، ومواجهتها.

ومن جانبه أكد الدكتور إبراهيم عسكر مدير البرامج الوقائية بصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي والمخدرات، إن الرياضة اهم الأساليب لمناهضة التدخين ومكافحة المخدرات، حيث اننا إن لم نواجه هذا الخطر بأفكار غير تقليدية تتناسب مع معطيات الجيل الجديد، فلن تكون للدعايات المنتشرة الآن تأثيرها الفعال فى صفوف الشباب، لذا تأتى ضرورة الحملات التوعوية حول أخطار التدخين والإدمان لحماية شبابنا.

وقد اوضح دكتور محمد سيد، مشرف محافظة أسيوط بالصندوق، التعريف بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتاريخ انتشاره، وقد عرف الأدمان بأنه هو مرض مزمن منتكس متفاقم مميت، وتحدث عن المحور العلاجي من خلال التعريف بخدمات الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وآليات عمل الخط الساخن 16023 حيث يمثل الخط الساخن أحد أهم الآليات الفاعلة فى التعامل مع مشكلة الإدمان والتعاطى.

وانتقل الدكتور محمد مصطفى أستاذ السموم بمصلحة الطب الشرعي، إلى توضيح المخدرات بين الحقيقة والوهم، كما اوضح الخصائص الرئيسية لظاهرة المخدرات وتتمثل فى زيادة الانتاج العالمى من المخدرات وذلك نتيجة زيادة الجرعات، وتسرب فئات جديدة للإدمان، بجانب سقوط حاجز النوع، وسقوط حاجز السن، بالإضافة إلي سقوط الإرادة، وتطرق إلي الأسباب التى قد تكون المؤدية إلي التعاطي والإدمان متمثلة فى اصدقاء السوء، وزيادة القدرة الجنسية، بجانب حب الاستطلاع، وبالإضافة إلي التفكك الأسري.
كما ناقش سيادته المعتقدات والمفاهيم الخاطئة حول تعاطى المخدرات بين الشباب
والمتمثلة فى عدد من المفاهيم الخاطئة لدخول الشباب فى طريق التعاطى ومنها (يساعد على الجراءة – يساعد على العمل لفترة طويلة – يساعد على التغلب على الاكتئاب – نسيان الهموم والمشاكل – تساعد على القبول الإجتماعي -التجربة ليس لها أضرار)، وتحدث خلال الندوة عن تقسيم المخدرات إلي حسب طبيعتها، وحسب لونها، حسب جداول قانون المخدرات، وحسب تأثيرها على الجهاز العصبى المركزى .
كما تناول انواع المخدرات ومنها الشابو او الايس او الميثامفيتامين وهو نوع من أنواع المخدرات عادة ما يأتي على شكل مسحوق بلوري أبيض عديم الرائحة ويذوب بسهولة في الماء والكحول ويعرف ذلك بالكريستال ميث، أو الميث مركب وهو من صنع الإنسان كما تحدث عن التأثير الضار للشابو، وتحدث عن مخدر الفلاكا الزومبى ويسمى بالحصى وهو ذات رائحة كريهة وعرض أعراض تعاطي مخدر الفلاكا وتأثيراته وأضراره الخطيرة المترتبة عليه.

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق